توقيع اتفاقية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز دور التشغيل

أشرف معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله ولد لولي، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، على توقيع اتفاقية شراكة تهدف إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدراتها التنافسية.
وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من المدير العام للتشغيل السيد حمادي ولد البكاي ورئيس الاتحادية الوطنية لمقاولي الشباب السيد ادي ولد الزين، في إطار تجسيد الرؤية المتبصرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى تمكين الشباب وتحقيق الاندماج الاقتصادي الفعلي لهم.
وأوضح معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الشراكة تأتي في لحظة فارقة، حيث تركز على تمكين الشباب في مجال الأعمال، من خلال دعم المؤسسات التي يديرها شباب مقاولون، وربطهم بالقطاع المسؤول عن التشغيل.
وأشار إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تمكين هذه المؤسسات من تطوير أعمالها ودخول أسواق كانت بعيدة المنال، مؤكداً توفير القطاع لجميع الوسائل في هذا المجال، وذلك عبر “شباك ريادة الأعمال” الذي تم افتتاحه منذ أشهر.
وأضاف أن النقاشات شكلت فرصة للتذكير بالأدوات التي يضعها القطاع بين أيدي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من أجل ردم الهوة بين رغبتها في التشغيل واليد العاملة المحلية، مبرزاً أنها ستمكن هذه المؤسسات من استقبال متدربين أو موظفين، مع مواكبة القطاع لجزء من رواتبهم إلى حين اكتسابهم المهارات اللازمة للإنتاج، أو تمكين المؤسسة من التأكد من قدرتها على التوظيف.
وأكد أن وكالة التشغيل بدأت فعلياً في توظيف هذه الأدوات، مما أتاح لعشرات الشباب الطامحين فرص العمل، معربين عن ارتياحهم لهذا الإنجاز.
من جانبه، أشاد رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين، السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، بهذه الاتفاقية، مشيراً إلى أنها تمكّن الشركات المتوسطة والصغيرة التي يديرها شباب من الاستفادة من التحفيزات التي تقدّمها إدارة التشغيل، وتوفير يد عاملة قادرة على مواكبة هذه المؤسسات.
وثمن الجهود التي يقوم بها قطاع تمكين الشباب في دعم الشركات للحصول على عمالة مهنية قادرة على دعم الإنتاج الوطني في مختلف الأوقات.
جرى حفل التوقيع بحضور الأمين العام للوزارة السيد كي آمادو الحاج وعدد من أطر القطاع.