السعودية: إعفاء الدول الأقل نموا من ديون فاقت قيمتها 6 مليارات دولار

أكدت السعودية، الثلاثاء، إعفاء الدول الأقل نموا من ديون فاقت قيمتها 6 مليارات دولار.
جاء في بيان عقب اجتماع مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).


وحسب البيان، أكدت المملكة “تعاونها الكامل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما فيه خير للبشرية وما يصبو إليه الجميع من أمن واستقرار وتنمية، ودعم تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030”.


وأوضح البيان أن هذه الخطوة تأتي ضمن “مبادرة المملكة في الإعفاء من الديون للدول الأقل نموا من خلال تنازلها عن أكثر من 6 مليارات دولار من ديونها المستحقة للدول الفقيرة”، دون مزيد من التفاصيل أو اسماء تلك الدول.
وأهداف التنمية المستدامة هي خطة وضعتها الأمم المتحدة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع.


والبلدان الأقل نموا تبعاً للأمم المتحدة، هي قائمة البلدان ذات المؤشرات المتدنية للنماء الاجتماعي الاقتصادي وأدنى ترتيب حسب مؤشر التنمية البشرية في العالم.


ويتم تصنيف بلدٍ بين البلدان الأقل نمواً إذا حقق ثلاثة معايير، الفقر، حيث يقل الدخل القومي الإجمالي للفرد عن 1.025 دولار، وضعف الموارد البشرية (بناء على مؤشرات التغذية والتعليم والأمية بين البالغين)، بالإضافة إلى سرعة التأثر الاقتصادي (عدم استقرار الإنتاج الزراعي وتصدير السلع والخدمات، إلخ.، ونسبة السكان المهجّرين بالكوارث الطبيعية).


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق