الوزير الأول: اتحاد الوزراء الموريتانيين السابقين، إضافة نوعية لعملية البناء المستمر للوطن

أشرف معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، صباح اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بنواكشوط، على افتتاح فعاليات المؤتمر التأسيسي لاتحاد الوزراء الموريتانيين السابقين المنظم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية.

وتدوم أعمال هذا المؤتمر يوما واحدا ويتوزع المشاركون فيه على العديد من الورشات الهامة.

وأبرزت الوزيرة السابقة، السيدة مريم بنت أحمد عيشة في كلمة باسم رئيس الاتحاد، أن اتحاد الوزراء السابقين تأسس في إبريل من العام المنصرم ويتكون أعضاؤه من وزراء الحكومات المتعاقبة على البلد منذ استقلاله.

وأضافت أن هذا الاتحاد يهدف حسب القائمين عليه، إلى التشاور وخلق التفاعل من خلال جمع واستغلال الخبرات الغنية والمتنوعة للوزراء السابقين خدمة لمصالح الوطن.

أما رئيس مكتب المؤتمر المؤقت، السيد سيد محمد ولد عبد الرحمن، فأكد استعداد هذا الاتحاد لتوظيف كل ما لديه من تجارب وخبرات للمصالح العامة للوطن، وما يشكله من فرص للتعاون والتنسيق بين كل الأجيال خدمة للشأن العام.
كما أشاد بالعناية والدعم المادي والمعنوي التي أولاها لهم فخامة رئيس الجمهورية.

وجرت انطلاقة المؤتمر بحضور عدد من أعضاء الحكومة والسلطات الإدارية والأمنية في ولاية انواكشوط الغربية ورئيسة جهة انواكشوط وعمدة تفرغ زينة، وعدد هام من الوزراء السابقين.

وأكد معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال، أن اتحاد الوزراء الموريتانيين السابقين الذي يراد له أن يضم جميع الوزراء، من أول حكومة للجمهورية الإسلامية الموريتانية وحتى اليوم، يعتبر تجسيدا واعيا للأهداف التي تؤسس لموريتانيا جديدة تعتز بماضيها، وتحسن من حاضرها، وتعمل على تغيير مستقبلها للأفضل، بمشاركة الجميع.

وأضاف خلال إشرافه صباح اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في انواكشوط، على انطلاقة هذا الاتحاد، أن تشكيل هذه الهيئة في هذا الوقت بالذات يعتبر دليلا آخر على نجاعة التسيير الذي اتسمت به قيادة فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وفيما يلي نص خطاب معالي الوزير الأول:

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد المرسلين،

أصحاب المعالي الوزراء،

السادة المنتخبون،

أيها الحضور الكريم،

إنه لشرف لي عظيم أن أكون بينكم اليوم، باسم فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لافتتاح المؤتمر التأسيسي لاتحاد الوزراء السابقين في موريتانيا والذي سيكون حتما إضافة نوعية لعملية البناء المستمر للوطن، فما من أحد ممن قاموا على الشأن في هذا البلد، كما قال فخامة رئيس الجمهورية، إلا وقد وضع “لبنة ما، بحجم ما، لتشيد هذا الصرح الذي لا ينتهي العمل فيه، وأعني به إقامة دولة قوية تسعد مواطنيها وتدافع عن حوزتها الترابية وتحتل مكانتها بين الأمم” (نهاية الاستشهاد).

أيها السادة والسيدات،

إن هذا الاتحاد، الذي يراد له أن يضم جميع الوزراء، من أول حكومة للجمهورية الإسلامية الموريتانية وحتى اليوم، يعتبر تجسيدا واعيا للأهداف التي تؤسس لموريتانيا جديدة تعتز بماضيها، وتحسن من حاضرها، وتعمل على تغيير مستقبلها للأفضل، بمشاركة الجميع، دون استثناء ولا إقصاء ولا تمييز، لأن كافة أبناء هذا الوطن لهم الحق في المشاركة، كل من موقعه، في بنائه وتضميد جراحه وتعزيز لحمته الوطنية، والرقي به لمستوى تطلعات أجياله القادمة، لذا فإننا نعول عليكم في تقديم الرأي، كلما دعت الحاجة لذلك، لتعزيز البرامج والسياسات العمومية خدمة للوطن.

أيها الحضور الكريم،

إن تشكيل هيأتكم هذه، وفي هذا الوقت بالذات، بما تضم من كفاءات علمية وما تشمل من تجربة إدارية وحنكة سياسية، وتأكيدكم على الاستعداد لمشاركة هذه الخبرات مع الأجيال التي تولت الشأن العام من بعدكم، دعما للسياسات العمومية ومساهمة في تطويرها، ليعتبر دليلا آخر على نجاعة التسيير الذي اتسمت به قيادة فخامة رئيس الجمهورية، من حيث المناخ العام الذي تطبعه الإيجابية والتشاور والشراكة البناءة، وفتح الباب أمام جميع الموريتانيين للإسهام في تنمية البلد والمجتمع.

وفي الأخير، أعلن على بركة الله افتتاح المؤتمر الأول لاتحاد الوزراء السابقين الموريتانيين، متمنيا لأعمالكم التوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وهذه لائحة المكتب الذي تم انتخابه والتوافق عليه:

Président  Ba Bocar Soulé
1er Vice Président : Yahya Sid El Moustaph
2ème Vice Président : Sidi Ould Khalifa
3ème Vice Présidente : Mariem Mint Ahmed Aicha
4 ème Vice Président : Timera Boubou
Secrétaire Général : Mohamed Yeslem EL VIL
Secrétaire Général Adjoint : Diallo Abou Moussa
Secrétaire Général Adjoint : Cheikh Ould Ebbe
Trésorier : Oumar Ould Maatala
Trésoriere Adjointe : Mekfoula Mint Aggath
Membres :
Abdellahi Ould Abdi
Abdel Kader Ould Mohamed
Abdoulaye Barro
Ahmed Ould Sidi Baba
Ahmedou Cheikh El Hadrami
Ahmedi Ould Hamadi
Aghdafna Ould EYIH
Ahmedou Ould Senhouri
Ba Amadou Racine
Babe Ould Sidi
Bekaye Ould Abdel Malick
Bismilah Elih Ould Ahmed
Boidiel Ould Houmeid
Cheikh Mohamed Cheikh Sidiya
Cheiyakh Ould ELY
Dah Ould Abdel Jelil
Dah Ould Abdi
Deddoud Ould Abdellahi
Diye Ba
El Kory Abdel Mola
Habib Ould Hemdeit
Hamoud Ould Ely
Ismail Ould Iyahi
Kane Moustapha
Khady Mint Cheikhna
Mahfoudh Ould Mohamed Ali
Mohamed Ali Cherif
Mohamed Ould Amar
Moctar Ould Hay
Mohamed Lemine Raghani
Mohamed Ould Borboss
Mohamedou Michel
Mohamed Ould Maawiya
Mohamed Ould Nani
Moulaye Ould Boukhreiss
N’Gaidé Lamine Kayou
Nagi Ould Mohamed Mahmoud
Sidi Mohamed Ould EL Ghaber
Sidi Ould Ahd Deye
Soumaré Assane
Sow Adama Samba
Seniye Mint Sidi Haiba
Sidi Md O Md Vall GHRINI
Sidi Md Ould Abderrahmane
Zeidane Ould Hmeide
Zeinebou Mint Nahah

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق