وزير التجهيز: تمكنا من إنجاز واستكمال العديد من الطرق المعبدة في موريتانيا

أشرف معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو ولد امحيميد رفقة معالي وزير التشغيل والشباب والرياضة السيد الطالب ولد سيد احمد اليوم الجمعة بمدينة بتلميت ، على تدشين إعادة تأهيل المقطع الثالث من طريق نواكشوط – بوتيلميت البالغ طوله 42 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 518057000 أوقية جديدة من مزانية الدولة.


ويتولى تجمع الشركات الوطنية “باتير” و “جيتم” تشييد هذا المقطع خلال 20 شهرا، وذلك تحت رقابة الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع.

وتتميز خصائصه الفنية ببناء طبقة أساس بسمك 20 سم وطبقة قاعدة من الحجارة الاسفلتية بسمك 12 سم، إضافة الى طبقة اسفلتية بسمك 6 سم، وتتمثل الخصائص الجيومترية أو الهندسية في عرض 7 متر للطبقة الاسفلتية بالاضافة الى عرض 1.5 متر للأكتاف من كل جانب.

وأكد وزير التجهيز والنقل أن مساهمة قطاع التجهيز والنقل في تنفيذ تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ستمكن من تقوية تنافسية الإقتصاد الوطني وكذا الرفع من جودة القطاع الانتاجي من أجل وضع منظومة مستدامة لتنمية الوطن.

وقال إن القطاع رغم ما فرضته جائحة كوفيد 19 من ظروف استثنائية تمكن من إنجاز واستكمال العديد من الطرق المعبدة في البلاد وأضاف أن ما يخص مكونة الطرق الحضرية من برنامج أولوياتي رقم 1 والتي تتمثل في بناء 40 كلم من الطرق الحضرية التي انطلقت الاشغال فيها يوم 29 فبراير من سنة 2020 قد قاربت نسبة إنجازها ثمانين في المائة مما يعكس أن المشروع الذي استهدف إحياء العاصمة نواكشوط الأكثر كثافة سكنية والأقل حظا من البنية التحتية سينتهي قبل الآجال المحددة له بمواصفات عالية الجودة وبمتابعة مستمرة.

وبين الوزير أن قطاعه عمل خلال العام المنصرم بوتيرة متسارعة لتنفيذ العديد من مشاريع الطرق التي شهد إنجازها بعض التعثر، فعلى مستوى الداخل تم إكمال طريق كيفه – بومديد بطول 108 كلم وطريق الزرافيه – تامشكط بطول 90 كلم الذي أشرفت الاشغال فيه على نهايتها إضافة إلى طريق باسكنو – فصالة بطول 64 كلم، وكذا طريق النعمة آشميم بطول30 كلم الذي اشرفت الأشغال فيه على نهايتها.

وقال إن الأشغال الفعلية في الطريق الرابط بين مدينة بنشاب والوطنية رقم 4 بطول 73 كلم والمقطع الأول من إعادة بناء بتلميت – ألاك بطول 50 كلم، قد انطلقت.

وأشار الوزير إلى أن قطاع التجهيز يُحضر لبناء جسرين في العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى توسيع الشبكات الحضرية في مناطق الإنتاج في مدينة نواكشوط.

كما يعتزم تنفيذ مشروع بناء الطريق الرابط بين أمرج – عدل بكرو وكذا طريق تجگجة – كيفة – سيلبابي – غابو، وطريق أشميم – انبيكة لحواش.

وقال إنه على مستوى ولاية ترارزة سيتم تعزيز البنية الطرقية هذه السنة بإطلاق طريق كرمسين – انجاكو، وإطلاق إنجاز جسر روصو وتنفيذ طريق فرعي يربط بلدية النباغية بطريق الامل.

وبدوره ثمن عمدة بلدية بوتيلميت السيد عيسى ولد الراجل هذه اللفتة الكريمة على هذا المقطع مبينا انعكاساته الإقتصادية على الوطن ككل، وخاصة على ولاية اترارزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق