نص رسالة وداع المدير العام السابق ل SOMELEC الدكتور محمد عالي ولد سيدي محمد لأطر وعمال الشركة

وجه المدير العام السابق ل”صوملك SOMELEC الدكتور محمد عالي ولد سيدي محمد رسالة وداع لأطر وعمال الشركة ، بعد تعيينه رئيسا لسلطة المنطقة الحرة في نواذيبو النص الكامل للرسالة .
((نص الرسالة.))
رسالة وداع
محمد عالي ولد سيدي محمد
المدير العام السابق للشركة الموريتانية للكهرباء صوملك
إلى أطر وعمال الشركة
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم
إنني وأنا أغادر الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) منتدبا إلى مهمة أخرى، أغادر أحبة وأصدقاء، أغادر إخوة وأخوات، أغادر أطرا غاية في المهنية، أغادر مهندسين أكفاء مثالا ساميا في المسؤولية، أغادر مهندسين شبابا أبَوْا إلا أن يساهموا في بناء وطنهم، أغادرعمالا مخلصين في عملهم…ولاشك أن هذا الفراق من الصعوبة بمكان…
ولكنه يهون عندما ألقي نظرة إلى الوراء يوم تعييني في مجلس الوزراء في نهاية شهر اكتوبر سنة 2019 مديرا عاما لصوملك وعندما استقبلني صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجُمْهورية الذي كانت تعليماته واضحة:»أكلفكم بإدارة الشركة الموريتانية للكهرباء. إنها في حالة صعبة جدا. اقتصاد البلد ونموه وأمنه مرتبط بتوفير الطاقة الكهربائية في ظروف جيدة. المسؤولية التي أخترتم لها حاسمة ونريد نتائج عاجلة.«.
اليوم وبعون الله وبدعمكم كلكم وبعد سنة وشهر واحد من الجهد المستمر ورغم الظروف الصعبة التي خلفتها جائحة كورونا، بإمكاني أن ألخص هذا النتاج المشترك في ما يلي:
تحسين مناخ وظروف العمل في الشركة بالتعاطي الإيجابي مع طلبات العمال ووضع تصور واضح لحل مسألة العمال غير الدائمين والبدء في تنفيذ خطة تسويتها.
حل أزمة الكهرباء في العاصمة الاقتصادية انواذيبو عن طريق تركيب مولدين جديدين ومراجعة كاملة لإثنين آخرين تلك الأزمة التي كادت أن تعصف بإقتصاد بلدنا.
إنهاء أعمال وتشغيل الخط المتوسط الجهد الرابط بين محطة انواكشوط الكبرى وميناء تانيت.
تشغيل كل من الخطوط المغذية لمدن بوتليميت وآلاك ومقطع لجار وربط هذه المدن بالشبكة الكهربائية لمنظمة استثمار نهر السنيغال.
إطلاق مشروع كهربة منطقة آفطوط الشرقي المعروفة باسم مثلث الأمل الواقعة بين امبود ومونغل وباركيول الذي يهدف إلى كهربة 35 بلدة عبر خط عالي الجهد سيربط المنطقة بشبكة منظمة استثمار نهر السنغال المشروع الذي يوجد الآن في مرحلة متقدمة من التنفيذ.
تسريع العمل في أشغال بناء خط عالي الجهد 225 كيلوفولت يربط بين انواكشوط وازويرات مرورا باكجوجت وأطار سيمكن من تثمين المقدرات الوطنية وربط المنطقة الشمالية.
تسريع العمل في أشغال بناء خط عالي الجهد 225 كيلوفلت يربط بين انواكشوط وكرمسين سيمكن من تامين تغطية حاجيات البلد من الطاقة والاستغلال الأمثل للقدرات الإنتاجية المتزايدة وتعزيز التبادل الطاقوي مع البلدان المجاورة.
تسريع العمل في أشغال بناء خط عالي الجهد 225 كيلوفلت يربط بين محطة انواكشوط المزدوجة ومحطة تحويل منظمة استثمار نهر السنغال في انواكشوط يهدف إلى تأمين تزويد العاصمة بالطاقة الكهربائية.
ربط مدينة بولنوار بالخط الرابط بين انواكشوط وانواذيبو مما سيمكن من تامين تزويد حقل الآبار الذي يغذي مدينة انواذيبو بالماء الصالح للشرب.
إطلاق مشروع كهربة المناطق الشاطئية في كل من ابلوخ، لمسيد، تيويليت وامحيجرات…
توسعة الشبكات ذات الجهد المتوسط والمنخفض في مدينة أطار وإمداد القرى المجاورة بالكهرباء.
توسعة وتقوية شبكات التوزيع في بعض المدن من بينها كيفه،روصو، سيلبابي، تامشكط، بارينا وكهربة ست عشرة قرية جديدة.
تذليل الصعوبات التي واجهت بناء محطة هجينة حرارية شمسية في مدينة النعمه.
إطلاق مشروع توسعة وتعزيز شبكات التوزيع في مدينة انواكشوط من اجل مواكبة التطور المطرد الذي يشهده الطلب في العاصمة حيث يبلغ ما يزيد على 10 % سنويا.
نزع كثبان الرمل الضخمة التي كانت تغطي محطتي بولنوار والشامي الشمسيتين والتي كانت تسبب الأعطال الدائمة في المنشآت الكهربائية ووضع خطة صيانة وتنظيف مستمرة في هذين الموقعين.
البدء في مشروع وضع نظام التحكم عن بعد في عدادات مشتركي الجهد المتوسط.
البدء الفعلي في مشروع بناء مقر للشركة حيث وصلت الأشغال الى مراحل متقدمة من التنفيذ.
كما عكفنا معا في الشركة الموريتانية للكهرباء على التحضير لإطلاق مشاريع أخرى هامة أذكر منها على الخصوص:
بناء خط عالي الجهد 225 كيلوفولت يربط بين انواكشوط والنعمه سيمكن من ربط شرق ووسط البلاد بالمنظومة الكهربائية الوطنية.
بناء خط عالي الجهد 225 كيلوفولت يربط بين بولنوار وشوم بغية ربط خط عالي الجهد انواكشوط ازويرات بالخط عالي الجهد انواكشوط انواذيبو.
بناء خط عالي الجهد 90 كيلوفولت يربط بين سيليبابي وكيفها مرورا بمدينتي ولد ينج وكنكوصه.
توسعة المزرعة الهوائية 30 ميغاوات بقدرة إضافية تبلغ 20 ميغاوات وبناء منشأة لتخزين الطاقة.
كهربة منطقة الضفة من خلال مد شبكات بطول 3000 كم تتم تغذيتها عبر محطات التحويل التابعة لمنظمة استثمار نهر السنغال وبناء محطات هجينة وخطوط متوسطة الجهد.
كهربة المناطق ذات المقدرات الزراعية والرعوية في الحوضين عبر بناء محطات هجينة صغيرة وشبكات توزيع.
مشروع وضع نظام معلوماتي بدل النظام المعلوماتي الحالي .
مشروع وضع نظام تسديد مسبق مماثل لتعبئة الرصيد في الهواتف المتنقلة.
وتعبر الأرقام التالية عن التحسن الملحوظ الذي عرفته الشركة من نهاية سبتمبر 2019 الى نهاية سبتمبر 2020:
ارتفاع عدد المشتركين بنسبة 7.64 %
ارتفاع إجمالي رقم الاعمال بنسبة 10 %
ارتفاع المداخيل بنسبة 4. 6 %
إنخفاض أعباء التشغيل بنسبة 22 %
إنخفاض إجمالي المحفظة بنسبة 10 %
إنخفاض مبلغ الالتزامات المالية للشركة من 60 إلى 25 مليار أوقية قديمة.
وانتقلت مبالغ المشتريات المنفذة من طرف مديرية المشتريات واللوازم من 6.022 مليار أوقية قديمة في الفترة ما بين 01 يناير الى 30 سبتمبر 2019 الى 1,81 مليار أوقية قديمة في الفترة ما بين 01 يناير الى 30 سبتمبر 2020، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 70% مع احترام برامج الصيانة والإصلاح واقتناء المعدات واللوازم الضرورية.
ولضمان التأكد من أن المشتريات تدخل كلها في مستودعات الشركة تم إنشاء لجنة إستلام خاصة بموجب مذكرة من المدير العام تكلف بالإشراف على عملية الاستلام الفعلي.
هذا، وبطلب من الشركة، منحت الجهات المختصة قطعة أرضية مساحتها ثمانية هكتارات لبناء مستودع كبير وموحد سيستقبل مشتريات ولوازم المؤسسة.
أما السيولة لدى البنوك المحلية فتساوي اليوم 7.669 مليار أوقية قديمة بينما كانت يوم 04 نوفمبر 2019 تمثل عجزا قدره (-) 4.499 مليارأوقية قديمة.
ويبلغ اليوم رصيد الشركة في الخزانة العامة (-) 2.199 مليار أوقية قديمة مقابل رصيد سلبي قدره (-) 10.795 مليار أوقية قديمة يوم 04 نوفمبر 2019.
هذه النتائج هي التي مكنت صوملك من الوفاء بالتزاماتها وكمثال على ذلك نذكر تقديم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة للبنك الاسلامي للتنمية جزيل شكرها وتقديرها للإدارة العامة لصوملك لما بذلته هذه الأخيرة من جهود حميدة نحو تأكيد سداد الاستحقاقات في مواعيدها في إطارعملية تمويل إيراد المحروقات لصالح الشركة.
إخوتي، أخواتي،
أشكركم على تفانيكم في العمل وعلى ما قمتم به طيلة هذه الفترة حتى وصلتم إلى هذه النتيجة وما كنت أحسب نفسي إلا فردا من فريقكم المثابر والمتماسك.
أيها الأطر والعمال،
هذا كله ما كان ليحصل لولا الأهمية القصوى التي يمنحها فخامة رئيس الجُمْهورية للشركة الموريتانية للكهرباء وتعليماته والتي نرجو أن نكون قد وُفقنا في تنفيذها بعون من الله وتضحياتكم الجسيمة.
واليوم وأنا أنتدب لمهمة أخرى، لا يفوتني أن أُسدي إليكم كامل تشكراتي وعرفاني بالجميل لما بذلتموه معي من جهد مخلص في إطار جو من العمل المهني المسؤول وأرجو للشركة الموريتانية للكهرباء مزيدا من التقدم وأتمنى لكم التوفيق والنجاح وألتمس منكم العذر في ما كان مني من نقص أوتقصير فقلما يسلم عمل بشري من ذلك.
وفي الأخير، أتمنى للإدارة العامة الجديدة للشركة التوفيق والنجاح في مهمتها الجسيمة والنبيلة.
والله ولي التوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انواكشوط، بتاريخ 9 دجمبر 2020.
محمد عالي ولد سيدي محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق