سيلبابي: تخليد اليوم الدولي للمرأة و جوائر للبنات المتفوقات

خلدت المرأة بولاية “كيدي ماغا”، العيد الدولي للمرأة، على غرار نظيراتها في الولايات الداخلية، وذلك تحت شعار : “أنا من جيل الإنصاف نعم لحقوق المرأة”.

تضمنت هذه التظاهرة، التي دأب قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، على تنظيمها في الثامن من مارس من كل سنة، على مستوى ولاية “كديدي ماغا”.

نظم النسوة في هذا الإطار معرضا لمنتوجاتهم، تضمن منتوجات من الصناعة التقليدية ومنتوجات زراعية متنوعة، تجسيدا لعبقرية المرأة في الابتكار، من جهة والعمل والجد من جهة أخرى.

وبهذه المناسبة تحدث والي “كيدي ماغا”وكالة مساعد الوالي السيد: “محمد المختار باباه”، مبرزا أن النهوض بالمرأة يشكل أولوية وطنية، بفضل إرادة ودعم المحامي والنصير  الأول للمرأة الموريتانية، فخامة رئيس الجمهورية، السيد: محمد ولد الشيخ الغزواني.

يضيف الوالي تجسد ذلك من خلال التعهدات، التي التزم بها من أجل تمكين المرأة، وتعزيز حقوقها.

وأبرز الوالي في كلمته قائلا: في هذا الإطار تم تحديد التوجيهات لاستراتيجية والمناسبة، بوضوح وبشكل لا لبس فيه من خلال الإجراءات الرئيسية التالية:

1ـ تنفيذ النصوص القانونية التي تحمي المرأة من جميع أشكال العنف

2ـ تعزيز المشاركة السياسية للمرأة

3ـ إضفاء الطابع المؤسسي الفعلي على النوع من خلال الإدراج التدريجي لمبدإ الميزانية المراعية للنوع على مستوى القطاعات الوزارية.

4ـ تنفيذ برنامج واسع لتمكين النساء بمن فيهن النساء ذواتي الإعاقة بتحديد تدخلات واسعة النطاق التي تهدف إلى النفاذ إلى خدمات الصحة الإنجابية

5ـ تمدرس البنات وتمكين الاقتصاد من خلال التشغيل وأنشطة التمويل المدرة للدخل.

قد ألقى نائب رئيس جهة المصطافى الراجل ماقا “كيدي ماغا”، كلمة هنأ فيها المرأة، على مستوى ولاية “كيدي ماغا”، بهذه المناسبة، مبينا دور المرأة في الولاية، في شتى المجالات.

بدروها المنسقة الجهوية بولاية “كيدي ماغا”، للشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، السيد: “خادجة يورو جالو” قالت: بأن السلطات العمومية، عملت جاهدة على أن تصل المرأة الموريتانية ما وصلت إليه اليوم، حيث تبوأت المكانة اللائقة بها من خلال ولوجها مستويات عليا، في هرم السلطة.

التظاهرة المخلدة لليوم العالمي للمرأة على مستوى ولاية “كيدي ماغا”، أشفعت بتوزيع جوائر قيمة على البنات المتفوقات بدخول السنة الأولى إعدادية، وشهادة ختم الدروس الابتدائية، وشهادة الباكلوريا.

تجول السيد الوالي وأعضاء الوفد المرافق له، في أجنحة المعرض النسوي المقام بهذه المناسبة، حيث اطلع على ما استطاعت المرأة بولاية “كيدي ماغا”، أن تحققه على درب التنمية الشاملة من جهة ومساهمتها المعتبرة، في عملية بناء الوطن.

وقعت التظاهرة بحضور القائد المساعد للمنطقة العسكرية الرابعة، العقيد الحسن ولد يركينه، ووكيل الجمهورية السيد: محمد كبرو ولد ألمين، والسلطات بولاية كيدي ماغا.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق