نواذيبو: انطلاق النسخة الثالث عشر من مهرجان الأدب

اشرف وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيدي ولد اعمر طالب، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان وكالة، رفقة والي الولاية السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره، مساء اليوم الأربعاء بمدينة انواذيبو على انطلاق النسخة الثاثة عشر من المهرجان السنوي للأدب الموريتاني (دورة الأديب الراحل سيدي عبد الله ولد الغيلاني) منظمة تحت شعار” الساحل طريق الفاتحين”.

وتتضمن فقرات هذا المهرجان، الذي ينظم من طرف اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين وتحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، محاضرات عن تاريخ الشخصيات المحلية وعروض تتناول الأدب في الساحل ونماذج منه والنثر في الشرق والجنوب الغربي الموريتاني إضافة إلى أصول الرواية الموريتانية.

وأكد وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي أهمية دور الثقافة والأدب في النهوض بالمجتمعات وتعزيز الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية ، مبرزا العناية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية للأدب وهو ماتجسد في كون هيئة اتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين هي اول هيئة حظيت باستقباله وعنايته.

وأشاد بالمكانة التى تحتلها مدينة انواذيبو لدى فخامة رئيس الجمهورية من خلال احتضانها لهذا المهرجان الذي ينعقد لأول مرة خارج العاصمة انواكشوط .

وأكد رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين السيد محمدو ولد احظان ارتياح الأدباء والكتاب الموريتانيين للاهتمام الذي لمسوه من طرف فخامة رئيس الجمهورية، مبرزا ان الاتحاد يعمل على تطوير الذائقة الموريتانية ومد جسور التواصل الى الأخوة على المستوى المغاربي والعربي والأفريقي والإسلامي.

من جانبه اكد الامين العام للاتحاد السيد احمد ولد الوالد أن اهتمام رئيس الجمهورية بهذا المهرجان ليس بغريب على مثقف مثله وهو ما لمسه من خلال زيادة ميزانية الاتحاد سبيلا لتغطية ما أمكن من الأنشطة الثقافية.

ورحب عمدة المدينة السيد القاسم ولد بلالي في كلمة باسم سكان المدينة باتحاد الأدباء و الكتاب الموريتانيين، مثمنا اختيارهم لمدينة انواذيبو لاحتضان هذه التظاهرة .

وقد تضمن افتتاح هذه النسخة تقديم ورقة تعريفية عن المرحوم الاديب سيدي عبد الله ولد الغيلاني.

جرى الحفل بحضور رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة ورئيس المجلس الجهوي وحاكم مقاطعة انواذيبو وممثلي المصالح الجهوية في المدينة وكوكبة من الأدباء والكتاب.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق