موريتانيا والسنغال تتفقان على استغلال الغاز

المحقق:وقعت موريتانيا والسنغال اليوم بنواكشوط على اتفاقيات لإنتاج وتسويق الغاز انطلاقا من الحوض الساحلي، وذلك على هامش الزيارة التي يؤديها ماكي صال لموريتانيا.

وأصدرت وزارة الطاقة والنفط بهذه المناسبة بيانا صحفيا جاء فيه:

تم صباح اليوم بقصر المؤتمرات بانواكشوط التوقيع على عدة اتفاقيات ووثائق هامة تتعلق بتطوير وتنمية حقل السلحفاة الكبير آحميم لإنتاج وتسويق الغازانطلاقا من الحوض الساحلي.

وتم التوقيع من طرف الأطراف المعنية بالمشروع وهي الجمهورية الإسلامية الموريتانية ممثلة بوزارة النفط والطاقة والمعادن ووزارة الاقتصاد والمالية وجمهورية السنغال ممثلة بوزارتي البترول والتخطيط والشركة البريطانية ابريتيش بتروليوم وشركة كوسموسانرجي.

وتثمن وزارة النفط والطاقة والمعادن أعمال مختلف الأطراف التي مكنت من التوصل إلى توقيع وثيقة القرار النهائي للاستثمار من طرف الشركات المشرفة على استغلال الحقل وهي بريتيش بتروليوم وكوسموسانرجي.

ويأتي هذا التطور الهام في مسار تقدم مشروع الغاز ليبرهن أكثر من أي وقت مضي على ما تتميز به موريتانيا من أمن واستقرار وثقة دولية مكنتها من إطلاق مشاريع بهذا الحجم.

وتطمح موريتانيا، عبر مشروع إنتاج وتصديرالغاز، إلى أن تصبح قطبا جهويا استراتيجيا للصناعات المرتبطة بالغاز مع ما يوفر ذلك من إمكانات تغطية كامل احتياجاتها من الغاز المنزلي وإنتاج الطاقة لتأمين و قيادة الرهانات الاستراتيجية المصاحبة لعملية التحول الصناعي المستقبلي في البلاد.

نواكشوط ، 21 دجمبر 2018


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق